تحريك المانيكان

 صباح الخير 

فى المقالتين السابقتين تعلمنا طريقة رسم المانيكان الحريمى والرجالي وفى هذه المقالة نتعلم طريقة تحريك المانيكان وهي تنطبق على المانيكان الحريمى أو الرجالى





من الضروري أن تحتفظ بأكثر من وضع للمانيكان لاستخدامه فى تصاميم عديدة بأوضاع مختلفة حسب ما يتطلبه التصميم مع مراعاة خط الإتزان الذي يعتمد على مركز ثقل الجسم فيجب أن يكون الخط عمودياً ممتداً من الرأس إلى القدم.
خط المنتصف الذي يعتمد على وضع الأرجل وحركة الجسم فهو ليس خطا مستقيماً ويقسم الجسم إلى نصفين متساويين. 
عند اختيار المانيكان يجب اختيار الحركة التى تخدم نوع التصميم (تصميم رياضي -تصميم رسمي ...إلخ) واختيار الحركة التى تظهر شكل التصميم (قصات،أكمام...إلخ).

تحديد الجسم حسب مركز الثقل من نقطة االرتكاز
 ان مركز الثقل في الجسم البشري له اهمية كبيرة في عالم الأزياء خاصة كذلك يجب معرفة نقطة الارتكاز في الجسم التى لها علاقة في تحريك الجسم وميلانه وأستناد الجسم كله على مركز الثقل وهو خط التوازن في الجسم وهنالك ثلاث نقاط مهمة يجب معرفتها عن تحريك الجسم ومركز الثقل وهي :-
اولًا :- تحريك الجسم حسب مركز الثقل (منطقة الارتكاز)
 عند الارتكاز على قدم واحدة فإن الجسم يتاثر بأكمله بنقطة  الارتكاز وهو خط التوازن الذي يتمثل من محيط الرقبة الى نقطة ارتكاز القدم كما في الشكل لليمين في منطقة الوسط تميل ميلا معاكساً
ثانيا :- عندما يكون خط الكتف مائل 
ثالثا:-عندما تتدلى واحدة من الذراعين تكون منطقة العكس بمحاذاة الخصر وفي حالة رفع الذراعين ووضع اليد على الورك ترفع العكس الى الأعلى وهذه الحركة تتميز بها عارضات الازياء كما في الشكل 
رابعا رسم خط الارتكاز العمودي الوهمي ً: عندما يكون مركز الثقل موزع بالتساوي على القدمين ي
متوسط للقدمين
تحريك المانيكان:

تحريك الذراع والرجل:
من خط الكتف نمد قوس للخارج ومن هذا القوس وبنفس ارتفاع المسافة من الكتف إلى الوسط نرسم قوس آخر على خط الوسط موازى لقوس الكتف.
نرسم قوس ثالث على خط الأرداف موازى القوسين السابقين و على هذه الأقواس تحدد النقاط التى نريد تحريك الذراع منها عند مفصل الكوع ومفصل الرسغ وننقل رسم الذراع إلى النقاط الجديدة كما تعلمنا سابقا
تحريك الرجل:
نرسم ثلاثة أقواس موازية لأقواس تحريك الذراع وذلك على خط الركبة والكعب والقدم ثم نحدد النقاط إلا نريد تحريك الرجل منها ونعيد رسم الركبة والكعب والقدم كما تعلمنا سابقا مع مراعاة خط الإتزان

تحريك الجذع:
نرسم المانيكان كما تعلمنا إلى خط الأرداف ثم نرسم خط مائل جديد عند خط الكتف بديل عن الخط الأساسى 
نثبت بالقلم عند نهاية الكتف وتتحرك إلى خط الوسط فى شكل شبه دائرة فنجد أن خط الوسط يكون معاكي لخط الكتف وخط الأرداف موازى لخط الوسط كما فى الفيديو


تنقل نفس مقاسات عرض المانيكان على الخطوط الجديدة كما تعلمنا سابقا ونكمل رسم المانيكان وتحريك الذراع والرجل كما تعلمنا وبذلك نكون رسمنا المانيكان فى وضع مختلف.


تمثل عملية رسم وتحريك المانيكان في الملابس جزءًا حيويًا من عملية تصميم الأزياء وعرضها بشكل جذاب ومثير. من خلال إضافة الحيوية والديناميكية إلى الشخصيات الثابتة، يمكن للرسامين ومصممي الأزياء توضيح تصاميمهم وإبراز جمالياتها بشكل فعّال.
يجب أن نفهم أنه بالرغم من أنها تقنية فنية مهمة، إلا أن تحريك المانيكان يتطلب المزيد من الممارسة والتجربة لتطوير مهاراته بشكل كامل. من خلال المثابرة والاستمرارية، يمكن للفنانين تحقيق نتائج رائعة وإبداعية في عملهم.


في النهاية، يظل تحريك المانيكان في الملابس مجالًا مثيرًا للاستكشاف والتعلم المستمر، ويعد تقنية حيوية لكل من يعمل في صناعة الموضة.
                                   غدا نلتقى 

تعليقات